Choisir la couleur

Newsletter

Entrez votre email pour vous abonner bulletin électronique pour recevoir toutes les nouveautés du Conseil suprême de la charia sur les banques et les institutions bancaires

Suis nous

خطابات الضمان والاعتمادات

2/2002
Date de publication: 
2002
fatwa Catégorie: 
خطابات الضمان والإعتمادات
Alfatwa: 

تقدمت شركة الدالي والمزموم الوطنية بشكوى للهيئة العليا للرقابة الشرعية ضد بنك  النيل الأزرق تدعي أنها فتحت معهم خطابات اعتماد وارد ممولة ذاتيا من الشركة ، وعند  وصول البضاعة عمل البنك علي تحويلها إلى مرابحة للآمر بالشراء . رفضت الشركة هذا  الإجراء ولكن من أجل الحصول علي بضائعها وقعت مع البنك اتفاقا دفعت بموجبه هامشا  للمرابحة مع الاحتفاظ بحقها في مواجهة ذلك .

الحيثيات:

  • الاتفاق الذي تم بين الطرفين يتعلق بفتح خطابات اعتماد استيراد بضائع للشركة . وأن الشركة قد دفعت كل مصروفات هذه الاعتمادات كما التزمت بسداد قيمتها من استحقاقاتها لدى بنك السودان باتفاق بين الأطراف الثلاثة . وعليه فإن البضائع موضوع خطابات الاعتماد مملوكة لشركة الدالي والمزموم الوطنية .
  • سعى البنك لتحويل المعاملة إلى بيع مرابحة للآمر بالشراء بموجب عقد أعده البنك ورفضت الشركة توقيع هذا العقد . وتحت إلحاح حاجتها للبضائع وإصرار البنك على توقيع المرابحة وقعت الشركة التزاماً يتضمن دفع مبلغ 62.408 دولاراً هامش مرابحة وبينت فى أول خطابها ، بأن هذا الالتزام ينبغي أن لا يمس حقوقها بموجب الاتفاق السابق مع البنك المتعلق بخطابات الاعتماد .
  • أقر البنك بأن العلاقة بين الطرفين تتعلق بخطابات اعتماد ممولة ذاتياً من الشركة .  و أنه لم يتم أي عقد مرابحة للآمر بالشراء بين الطرفين .
  • الاتفاق الذي تم بين الطرفين والذي دفعت الشركة بموجبه مبلغ 62.408 دولاراً للبنك اتفاق باطل فيما يتعلق بدفع هذا المبلغ وتبريراته . وسيظل هذا الاتفاق باطلاً حتى ولو وقعت الشركة عقد المرابحة المعد من قبل البنك لأن البضاعة محل العقد مملوكة للآمر بالشراء . وما كان ينبغي لبنك يتعامل وفق الصيغ الشرعية أن يخطئ مثل هذا الخطأ الظاهر .

القرار:
;ترى الهيئة :

  • أن ما توصلت إليه هيئة الرقابة الشرعية لبنك النيل الأزرق من أنه لا يوجد عقد مرابحة بين الطرفين قرار صحيح .
  • و أن على البنك أن يرد للشركة مبلغ 62.408 دولاراً الذي تسلمه بغير وجه حق ، فوراً .

Ajouter un commentaire