اختر اللون

النشرة الالكترونية

ادخل بريدك الالكتروني للاشتراك بالنشرة الالكترونية ليصلك كل ماهو جديد من الهيئة العليا للرقابة الشرعية على المصارف و المؤسسات المالية

تواصل معنا

تأثيرات سعر الصرف على زكاة مصرف أبوظبي الإسلامي

2/2021
تاريخ النشر: 
2021
النمرة: 
2/2021
التصنيف: 
سعر الصرف

بتاريخ 3/11/2021م وجه السيد/ محافظ بنك السودان المركزي، الإدارة العامة للرقابة المصرفية بإحالة موضوع: تأثيرات سعر الصرف على زكاة مصرف أبوظبي الإسلامي للهيئة العليا لإبداء الرأي الشرعي بشأنه.

الاستفتاء:

ذكر مصرف أبوظبي الإسلامي في خطابه للسيد/ محافظ بنك السودان المركزي ما نصه:

(نسبة لتغيير سعر صرف الدولار في فبراير من العام 2021 من سعر 55 جنيه إلى 450 جنيه نتجت أرصدة تمثل فروقات ناتجة من هذه التغييرات والتي حققت أرباحاً وهمية غير حقيقية وغير معترف بها من الجهات الرقابية (بنك السودان المركزي وديوان الضرائب) بلغت بمصرفنا 7 مليار جنيه ورأس مالنا الحقيقي 560 مليون جنيه.

هذه الأرصدة لا يُعترف بها كأرباح فعلية، وبالتالي لا يمكن توزيعها على المساهمين وأصحاب حقوق الملكية، كما لا يمكن استغلالها في تمويل العملاء أو شراء الأوراق المالية بل يتم ترحيلها ووضعها صورياً ضمن أرصدة حقوق الملكية لمقابلة وامتصاص التقلبات الناتجة عن تغيرات سعر الصرف في الأعوام القادمة، علماً بأن رأس مالنا لا يتأثر بتقلبات سعر الصرف حيث أن رأس المال الافتتاحي بالدرهم الإماراتي ومثبت بسعر صرف يوم الافتتاح في عام 2012م، كما تمت إضافة رأس مال بمبلغ 4.5 مليون درهم في سبتمبر 2021م تم تثبيته بسعر صرف يوم الإضافة حسب توجيهات البنك المركزي بأن لا يتأثر رأس المال الأجنبي بتقلبات سعر الصرف) اهـ.

التداول:

تداولت الهيئة حول الموضوع في اجتماعات عديدة، وعرضت مذكرتين أعدتا بشأن الموضوع إحداهما عن المعيار الدولي للمحاسبة رقم 21 (آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية)، والأخرى عن تأثيرات سعر الصرف على زكاة مصرف أبوظبي الإسلامي.

واستمعت لممثلين من مصرف أبوظبي الإسلامي، وممثلين من الإدارات المختصة ببنك السودان المركزي، وهم:

من مصرف أبوظبي الإسلامي:

1) السيد/ جعفر أوهاج حامد            - المدير المالى المكلف

2) السيد/ أحمد محمد صديق            - منسق هيئة الرقابة الشرعية

ومن بنك السودان المركزي:

1) السيد/ حسب الرسول محمد علي   - الإدارة العامة لتنمية وتنظيم الجهاز المصرفي

2) السيد/ الفحل خليفة الفحل            - الإدارة العامة للرقابة للرقابة المصرفية

3)  السيد/ مصعب عوض محمد - إدارة العامة للأسواق المالية

 وبعد استفسار المدعووين اتضح للهيئة ما يلي:

· يتم تسجيل الاستثمار الأجنبي بالنقد الأجنبي عند إحضار مستند (Swift) يثبت إدخال المبلغ وبيعه وتحويله لعملة محلية لأحد البنوك المحلية.

·  استثنى بنك السودان المركزي البنوك الأجنبية وشركات الاستيراد والتصدير والصرافات من شرط تحويل رأس مالها بالعملة المحلية لطبيعة نشاطها.

·  أصدر بنك السودان المركزي تعميماً برقم (7/2008م) بأن المكاسب الناتجة عن إعادة التقويم لا توزع كأرباح على المساهمين وأصحاب حقوق الملكية ولا تستغل في تمويل العملاء.

 حيثيات الفتوى:

1. سياسة بنك السودان المركزي بخصوص فروقات سعر الصرف خاصة بالعرض والإفصاح في الميزانية، وتهدف للمحافظة على رأس المال، وهي عرضة للتغير ولا علاقة لها بالتملك.

2. تتعلق الزكاة برأس المال المملوك حقيقة ما توافرت شروط وجوبها، ولا تتعلق بالأرباح.

 3. اعتبار فروقات إعادة التقويم أرباحاً غير حقيقية لا أثر له في وجوب الزكاة؛ لأنها تجب في رأس المال بالعملة الموجودة لدى المزكي سواءً كانت جنيهاً أو أية عملات أخرى.

4. فروقات سعر الصرف هي ما يقابل الفرق للقيمة الحقيقية للأصل فتجب فيها الزكاة.

 الفتوى:

عليه ترى الهيئة:

1. أنَّ فروقات سعر الصرف أموال متقومة مملوكة لأصحابها، ومقيدة في حسابات أصحاب حقوق الملكية، وتحسب ضمن الوعاء الزكوي.

2. أنَّ أموال مصرف أبوظبي الإسلامي كما وردت في ميزانيته تجب فيها الزكاة، وعلى المصرف إخراج الزكاة عن أمواله المفصح عنها في الميزانية.

الفتوى: 

ترى الهيئة:

1. أنَّ فروقات سعر الصرف أموال متقومة مملوكة لأصحابها، ومقيدة في حسابات أصحاب حقوق الملكية، وتحسب ضمن الوعاء الزكوي.

2. أنَّ أموال مصرف أبوظبي الإسلامي كما وردت في ميزانيته تجب فيها الزكاة، وعلى المصرف إخراج الزكاة عن أمواله المفصح عنها في الميزانية.

الهيئة العليا

إضافة تعليق جديد